الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.3299- ذ- زيد بن سالم. جهله أبو حاتم.يَأتي فِي هارون بن كثير (8207)..3300- (ز): زيد بن سعد بن محمد. في ترجمة حسين الكردي (2436)..3301- زيد بن سعيد الواسطي. عن أبي إسحاق الفزاري بخبر باطل متنه: من أدخل على مؤمن سرورا لم تمسه النار.أخبرنا به الأبرقوهي، أخبرنا ابن أبي الجود، أخبرنا أحمد بن أبي غالب، أخبرنا عبد العزيز بن علي، أخبرنا أبو طاهر المخلص، حَدَّثَنَا محمد بن هارون الحضرمي، حَدَّثَنَا زيد بن سعيد، حَدَّثَنَا أبو إسحاق، عَن الأَعمش عن مجاهد، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من أدخل على مؤمن سرورا فقد سرني ومن سرني فقد اتخذ عند الله عهدا ومن اتخذ عند الله عهدا فلن تمسه النار». انتهى.وساقه المؤلف في معجمه من وجه آخر إلى أبي حامد وقال: هذا خبر منكر ورواته أعلام ثقات.فالآفة زيد هذا ولم أجد أحدا ذكره بجرح، وَلا تعديل..3302- زيد بن السكن. حدث عنه إسحاق بن الضيف.قال الأزدي: منكر الحديث. انتهى.قال الأزدي: هو من رهط هشام بن يوسف..3303- زيد بن صالح. عن الوازع بن نافع.مجهول.يروي عنه أبو وهب الجزري. انتهى.وفي ثقات ابن حبان: زيد بن صالح الأسدي من أهل خراسان عن يحيى بن سعيد الأنصاري فما أدري هو ذا أم غيره ثم ظهر أنه هو فقد نسبه أبو حاتم أسديا..3304- زيد بن صبح. مجهول. انتهى.وفي الثقات لابن حِبَّان: زيد بن صبحي ويقال: صبيح عن عقبة بن عامر وعنه عياش بن عباس..3297مكرر- زيد بن عبد الله بن مسعود الهاشمي أبو القاسم [وهو أبو الخير زيد بن رفاعة]. اتهم بوضع أربعين في الآداب قاله النباتي.قلت: هو أبو الخير بن رفاعة لا صبحه الله بخير سمع منه تلك الأربعين الباطلة أبو الفتح سليم بن أيوب الرازي بالري بعد الأربع مِئَة.وروى أبو الموفق محمد بن محمد بن محمد النيسابوري عن زيد بن عبد الله بن محمد الزاهد شيخ البلوطيين، حَدَّثَنَا إبراهيم بن حاتم التستري، حَدَّثَنَا علي بن الحسين بن إسحاق، حَدَّثَنَا أبي، حَدَّثَنَا محمد بن إبراهيم الشامي، عَن مُحَمد بن يوسف الفريابي عن الثوري عن الليث عن مجاهد عن سلمان رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الأربعين حديثا فقال: من حفظها على أمتي دخل الجنة وحشر مع الأنبياء والعلماء فقلت: يا رسول الله أي الأحاديث هي؟ قال: أن تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والبعث والحساب والموقف والساعة والقدر والوتر كل ليلة، وَلا تعق والديك. إلى أن قال: وَلا تقل للقصير يا قصير.وسرد ما بقي وهذا كذب..3305- زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. عن أبيه.قال البخاري: منكر الحديث.وذكر ابن عَدِي له حديثين.حدث عنه إبراهيم بن المنذر، وَابن أبي أويس. انتهى.وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.وَأورَدَ له العقيلي من رواية إسماعيل بن أبي أويس عنه، عَن أبيه، عن جَدِّه عن أسلم قال: خرجت في سفر فلما رجعت قال لي عمر: من صحبت؟ قلت: رجلا من بني بكر قال: أما سمعت أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «أخوك البكري، وَلا تأمنه».قال العقيلي: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به..3306- زيد بن عبد الرحمن. عن عَمْرو بن شعيب.مجهول. انتهى.روى عنه إسماعيل بن عبد السلام مجهول أيضًا..3307- ذ- زيد بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني [وهو زيد بن أبي نعيم]. أخو نافع القارىء.عن الزهري.أورد له ابن عَدِي في ترجمة عبد الله بن إبراهيم الغفاري حديثين وقال: لم أسمع بزيد أخي نافع إلا في هذين الحديثين، وَلا أعلم روى عنه إلا عبد الله بن إبراهيم.قلت: وقال الذهبي بعد أن أورد أحدهما في ترجمة الغفاري: زيد مجهول.قلت: وليس ذلك على شرطه في أن من قال فيه مجهول ولم يعزه لأحد أن قائل ذلك هو أبو حاتم الرازي فليس لأبي حاتم في زيد كلام أصلا..3308- زيد بن عفيف. مجهول..3309- زيد بن عمر بن عاصم. عن سهيل بن أبي صالح بخبر منكر..3310- زيد بن عوف أبو ربيعة [أو فهد بن عوف]. ولقبه فهد.عن حماد بن سلمة.تركوه.وقال الدارقطني: ضعيف.وكتب عنه أبو حاتم وقال: تعرف وتنكر.وقال الفلاس: متروك.وذكره أبو زرعة واتهمه بسرقة حديثين. انتهى.فأحد الحديثين قال أبو زرعة: قدم أبو إسحاق الطالقاني البصرة فحدث بحديثين، عَنِ ابن المبارك:أحدهما: عن وهيب عن عمر بن محمد بن المنكدر عن سمي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: من مات ولم يغز... لم يلبث إلا يسيرا حتى أخرج فهد بن عوف هذا الحديث عن وهيب بن خالد فافتضح فيه لأن وهيبا الذي روى عنه ابن المبارك هو وهيب بن الورد وأخرجه فهد عن وهيب بن خالد وظن أن ذاك هو وهيب بن خالد فافتضح.وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي زرعة: يكتب حديثه قال: أصحاب الحديث ربما أراهم يكتبون عنه.قلت: وقد حدث عن فهد عبد بن حميد والدارمي وكتب عنه أبو حاتم وقال: كان علي بن المديني يتكلم فيه.وقال عثمان الدارمي: سألت يحيى بن مَعِين فقال: ليس لي به علم لا أعرفه لم أكتب عنه..3311- زيد بن عياض [أَبُو عياض]. بصري قديم.تكلم فيه أيوب السختياني.روى عارم عن حماد، عَن عَلِيّ بن زيد عن زيد بن عياض عن عيسى بن حطان الرقاشي، عَن عَبد الله بن عَمْرو رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «أولاد الزنا يحشرون في صورة القردة والخنازير».وقد ذكر ابن أبي حاتم زيدا مختصرا ولم يضعفه. انتهى.وذكره العقيلي في الضعفاء وكناه أبا عياض وأن أيوب أنكر حديثه فساق من طريق سلام بن أبي مطيع قال: حدث رجل أيوب بحديث فأنكره فقال: من حدثك؟ قال: محمد بن واسع قال: ثقة عمن؟ قال: عن زيد بن عياض قال: لا ترده.ثم ساق العقيلي حديث: أولاد الزنا... ثم ساق من رواية حماد بن واقد عن بحر السقاء عن ميمون الخياط عن حبة بن جوين، عَن أبي عياض عن حذيفة قال: بينا أنا في المسجد إذ أغفيت فقلت: يا رسول الله، علي وضوء قال: لا، حتى تضع جنبك.ثم ساقه من طريق قزعة بن سويد عن بحر السقاء ولم يذكر بين ميمون، وَأبي عياض أحدا ثم قال: جميعا لا يحفظان من وجه يثبت..3312- (ز): زيد بن كعب بن عجرة. عن أبيه.وعنه جميل بن زيد في المرأة التي تزوجها النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرأى بها بياضا.قال الذهبي في تلخيص المستدرك: قال ابن مَعِين: ليس بثقة.كذا قال: وإنما قال ابن مَعِين ذلك في جميل بن زيد الراوي عنه وقد تقدم ذلك في ترجمته (1949) واختلف عليه في السند اختلافا كثيرا تقدم بعضه..3313- زيد بن محمد بن خلف المصري [أَبُو عمر]. متأخر لين.يروي عن بحر بن نصر ونحوه.قال ابن يونس: ليس بالقوي.أخبرنا عمر بن عبد المنعم، أخبرنا عبد الصمد بن محمد سنة تسع وست مِئَة حضورا، أخبرنا جمال الإسلام أبو الحسن، أخبرنا ابن طلاب أخبرنا ابن جميع الغساني، حَدَّثَنَا زيد بن محمد بمصر، حَدَّثَنَا يونس بن عبد الأعلى، حَدَّثَنَا ابن وهب، حَدَّثَنَا جرير بن حازم عن أيوب عن يحيى بن أبي كثير، عَن عَبد الله بن أبي قتادة، عَن أبيه أنه كان يطلب رجلا بحق فاختبأ منه فقال: ما حملك على ذلك؟ قال: العسر، فاستحلفه على ذلك فحلف فدعا بصك فأعطاه إياه وقال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من أنسأ معسرا، أو وضع له أنجاه الله من كروب يوم القيامة.أخرج مسلم المرفوع منه من طريق جرير بن حازم وحماد بن زيد عن أيوب. انتهى.وقال ابن يونس: يكنى أبا عمر ليس بالقوي في الحديث.توفي في ذي القعدة سنة ست وثلاثين وثلاث مِئَة.وقال: إنه حدث عن يونس بن عبد الأعلى، وَأبي عُبَيد الله ابن أخي ابن وهب بشيء يسير..3314- (ز): زيد بن محمد بن علي. جرى ذكره في سند مجهول لمتن موضوع سيأتي في ذكر من اسمه (عدي) في حرف العين (5183)..3315- (ز): زيد بن مرة. عن الحسن.وعنه معتمر بن سليمان وحده.قال المنذري: لا أعرف حاله بجرح، وَلا عدالة.قلت: أخرج له الحاكم في المُستَدرَك حديث معقل بن يسار: من دخل في شيء من أسعار المسلمين... الحديث وقال: سمعه معتمر بن سليمان، وَغيره من زيد بن مرة..3316- زيد بن معاوية. كوفي.عن علقمة.ذكره أبو حاتم بن حبان في الذيل ومشاه غيره. انتهى.وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: عبسي روى عنه أبو إسحاق السبيعي.وكذا نسبه البخاري عبسيا وقال: روى عنه أبو إسحاق وأشعث بن سليم وولده بشر بن زيد ولم يذكر فيه جرحا.
|